اخبار الاعاقة

مؤتمر صحفي بغزة لإعلان خطوات تصعيدية لحماية حلم الأشخاص ذوي الإعاقة

مؤتمر صحفي بغزة لإعلان خطوات تصعيدية لحماية حلم الأشخاص ذوي الإعاقة
2019-04-12

طالبت اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمخيمات قطاع غزة وكالة الغوث الدولية، الاستمرار في تقديم خدماتها لمراكز ومؤسسات التأهيل المجتمعي بمخيمات غزة، بعد توقف أكثر من 90 بالمائة من هذه الخدمات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة غزة صباح اليوم الخميس، للمطالبة بالاستمرار في تقديم الخدمات المختصة لمراكز ومؤسسات التأهيل المجتمعي.

وحذر رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خالد أبو شعيب، من حدوث كارثة إنسانية إذا توقفت الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة في ظل تزايد أعدادهم بسبب الاعتدءات الإسرائيلية على المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة وكسر الحصار.

وبين أبو شعيب طبيعة العلاقة والشراكة التي تم إبرامها منذ 18 عاما، بين لجنة التنسيق لمراكز التأهيل المجتمعي ووكالة الأونروا، والذي يعطي كافة المراكز الحق في دعم مستمر لاستمرار خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن جهتها، نوهت الناطقة باسم مقدمي الخدمة أماني الهسي إلى تأثر مراكز الخدمة والبالغ عددهم 8 مراكز بشكل سلبي، جرَاء أزمة الأونروا المالية، مشيرة إلى أن الأزمة خلفت العديد من المشاكل لدى المراكز ومنها، عدم تقديم خدمة الوقود الخاص بالمولدات الكهربائية، مما أدى إلى تعطيل تقديم الخدمات في المراكز، إضافة إلى حرمان أطفال المدارس من ذوي الإعاقة من مستلزمات الدراسة وحصص المعالجة.

ونوهت بأن الأزمة أثرت على نقص الخدمات على الأقسام التعزيزية والتأهيلية، إضافة إلى تقليص الدورات وورش العمل الخاصة بتقديم الدعم النفسي والمجتمعي للأشخاص من ذوي الإعاقة، ناهيك عن أزمة تضاؤل العمل في المراكز.

وحذرت من تفاقم الأوضاع لدى الأشخاص من ذوي الإعاقة على الصعيد الإنساني، جرَاء الحصار والتدهور الاجتماعي والاقتصادي والخدماتي في ظل ارتفاع نسبة الفقر والبطالة، لافتة بأن أوضاع مراكز الخدمة لم يطرأ عليها أي تحسن منذ بدء عملها قبل 28 عاماً.

بدوره، هدد المتحدث باسم اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمخيمات قطاع غزة أسامه أبو صفر، بتصاعد في الخطوات، والفعاليات  والاحتجاجات، التي اتخذتها اللجنة، تبدأ بالإغلاق الجزئي وتوقف الخدمات بشكل تام يومين في الأسبوع، وصولا لتظيم اعتصام حاشد أمام مقر الأونروا بغزة يوم الخميس القادم لأربع ساعات تبدأ العاشرة صباحا.

كما دعا أبو صفر المؤسسات الحقوقية والأهلية والإنسانية لدعم ومناصرة الأشخاص من ذوي الإعاقة، منوهاً إلى ضرورة النأي بالأشخاص من ذوي الإعاقة عن التجاذبات السياسية، سيما وأن الاحتلال يساهم في عدوانه المستمر على قطاع غزة في زيادة نسبة المعاقين مما يدعو لاستمرار تقديم الخدمات لهم، وليس تقليصها.