أخبار سياسية

المسشار القانوني عبدالكريم شبير: تحرك إجرائي وعملي لثني الأونروا عن قرار إيقاف عقود إذاعة فرسان الارادة

المسشار القانوني عبدالكريم شبير: تحرك إجرائي وعملي لثني الأونروا عن قرار إيقاف عقود إذاعة فرسان الارادة
2019-11-30

قال المستشار المحامي د. عبدالكريم شبير إنه سيتواصل بشكل مباشر مع أعلى الجهات المسؤولة في وكالة الغوث الدولية، للوقوف على حثييات وتوابع قرارها الأخير الخاص بوقف عقود العاملين في إذاعة فرسان الارادة نهاية شهر ديسمبر، ومحاولة ثنيها عن هذا الإجراء الغير إنساني والغير قانوني.



جاء خلال زيارة تضامنية قام بها صباح اليوم السبت 30-11-2019، برفقة وفد وشخصيات محلية وصحفيين.



ووعد شبير بالتحرك قانونيا لمحاسبة ومقاضاة الأونروا في كافة المحافل الدولية، وتوجيه رسالة احتجاج للدول المانحة لها، بسبب عدم التزام الوكالة باستمرار الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة وزملائهم، وحماية منبرهم وحلمهم المتمثل بإذاعة فرسان الارادة، مبينا أن سيتم تحديد خطة إجرائية وعملية للوصول الى كافة حقوق العاملين في الاذاعة.



وذكر شبير أنه ووفقا للقانون الدولي والفلسطيني فإن أي شخص يعمل في مكان ما، وتجاوزت مدة عمله العام، فإنه لزاما على الجهة المشغلة الاستمرار معه( علاقة قانونية ثابتة)،  ولا يحق لها فصله من عمله، بل وإعطائه حقوقه كاملة.



 



 



فرسان الإرادة : تصريحات أبوحسنة غير دقيقة وتغيير للحقائق  



قال المتحدث بإسم العاملين في إذاعة فرسان الارادة أسامة أبوصفر، إن تصريحات المتحدث باسم الأونروا عدنان ابوحسنة حول عدم قانونية تجديد عقود الموظفين في الإذاعة، غير دقيقة  كون أن وكالة الغوث الدولية هي الحاضنة والراعية للإذاعة منذ نشـأتها في العام 2006، وبقرار من المفوض العام لها.



وأضاف أبوصفر أن الاونروا هي الحاضنة لقضية اللاجئين الفلسطينيين منذ العام 1948، ولزاما عليها الاستمرار بتقديم خدماتها وتوفير فرص عمل لكافة اللاجئين خاصة الأشخاص ذوي الاعاقة.



وطالب أبوصفر الوكالة الاممية بضرورة إيجاد عقود عادلة وقانونية، تكفل حياة كريمة لكافة العاملين في إذاعة فرسان الارادة، دون تضييع حقوقهم العمالية كاملة.



وبين أن كافة الاجتماعات واللقاءات بين لجنة التنسيق ولجنة العاملين التابعة للاذاعة، مع إدارة عمليات الاونروا وعلى رأسهم السيد ماتياس شمالي، ودائرة الخدمات والاغاثة ودائرة البطالة، والتي استمرت عامين كاملين لم تسفر عن أي نتائج ملموسة للخروج بحل عادل يحفظ حقوق العاملين في هذه الإذاعة.



وذكر أن الوكالة تتذرع دوما بأن عقود العاملين على برنامج البطالة المتجددة غير قانونية، موضحا أن  الوكالة وعدت بإيجاد حل لهذه القضية ، أوتغيير البرنامج ودمج هؤلاء ضمن مشاريع ممولة دوليا، لكن دون جدوى.